کد مطلب:127413
شنبه 1 فروردين 1394
آمار بازدید:350
فی القرآن الکریم
ما أكثر الآیات الواردة فی أهل البیت علیهم الصلاة والسلام، لا سیما الخمسة أصحاب الكساء، و كیف لا یكونون كذلك و قد قرنهم رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم بالقرآن، و جعلهم أعدالا له؟ فقال صلی الله علیه و آله و سلم: انی مخلف فیكم الثقلین: كتاب الله و عترتی أهل بیتی ما ان تمسكتم بهما لم تضلوا بعدی أبدا.
نذكر فی هذه الصفحات أربع آیات مما ورد فیه علیه السلام:
1- قوله تعالی: (فمن حآجك فیه من بعد ما جآءك من العلم فقل تعالوا ندع أبنآءنا و أبنآءكم و نسآءنا و نسآءكم و أنفسنا و أنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنت الله علی الكذبین) [آل عمران: 61].
روی مسلم و الترمذی: أن معاویة قال لسعد بن أبی وقاص: ما منعك أن تسب أباتراب؟
قال سعد: أما ما ذكرت فلثلاث قالهن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم فلن أسبه، و لأن تكون لی واحدة منهن أحب الی من حمر النعم؛ فعد اثنتین ثم قال: و لما نزلت هذه الآیة: (فقل تعالوا ندع أبنآءنا و أبنآءكم و نسآءنا و نسآءكم و أنفسنا و أنفسكم) فدعا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علیا و فاطمة و حسنا و حسینا و قال: اللهم هؤلاء أهلی [1] .
و قال الشیخ سلیمان بعد ذكر الآیة: فأبرز النبی صلی الله علیه و آله و سلم علیا و الحسن و الحسین و فاطمة صلوات الله و سلامه علیهم، و عنی فی قوله أنفسنا نفس علی، و مما یدل علی
[ صفحه 103]
ذلك قول النبی صلی الله علیه و آله و سلم: لتنتهین بنو ولیعة أو لأبعثن الیهم رجلا كنفسی؛ یعنی علی بن أبی طالب، فهذه خصوصیة لا یلحقهم فیها بشر [2] .
2- قوله تعالی: (انما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت و یطهركم تطهیرا) [الأحزاب: 33].
قال واثلة بن الأسقع: لقد رأیتنی ذات یوم و قد جئت النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی بیت أم سلمة فجاء الحسن فأجلسه علی فخذه الیمنی و قبله، ثم جاء الحسین فأجلسه علی فخذه الیسری و قبله، ثم جاءت فاطمة فأجلسها بین یدیه، ثم دعا بعلی ثم قال: (انما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت و یطهركم تطهیرا) [3] .
و روی أحمد و الطبرانی عن أبی سعید الخدری قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: أنزلت هذه الآیة فی خمسة: فی و فی علی و حسن و حسین و فاطمة.
و روی این أبی شیبة و أحمد و الترمذی و حسنه، و ابن جریر و ابن المنذر الطبرانی و الحاكم صححه، عن أنس: أن رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم كان یمر ببیت فاطمة اذا خرج الی صلاة الفجر یقول: الصلاة أهل البیت (انما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت و یطهركم تطهیرا). و فی روایة ابن مردویه عن أبی سعید الخدری: أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم جاء أربعین صباحا الی باب فاطمة یقول: السلام علیكم أهل البیت و رحمة الله و بركاته، الصلاة یرحمكم الله (انما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت و یطهركم تطهیرا) و فی روایة له عن ابن عباس: سبعة أشهر، و فی روایة لابن جریر، و ابن المنذر و الطبرانی: ثمانیة أشهر [4] .
و قال ابن عباس فی حدیث له طویل: أخذ رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم ثوبه فوضعه علی علی و فاطمة و الحسن و الحسین و قال: قال الله تبارك و تعالی: (انما یرید الله لیذهب عنكم الرجس أهل البیت و یطهركم تطهیرا) [5] .
[ صفحه 104]
و قد أورد هذه الآیة و أنها فی أهل البیت علیهم الصلاة و السلام أصحاب المعاجم و السنن: مسلم، الترمذی، أحمد بن حنبل، الدولابی، الغسانی، الحاكم، أبوحاتم، الطبرانی، عبد بن حمید. كما أوردها مؤلفو الكتب التالیة:
- الشرف المؤبد لآل محمد ص 68.
- تذكرة الخواص 224.
- الاصابة 2 / 509.
- اكمال الدین 1 / 394.
- سیر أعلام النبلاء 2 / 97.
- أهل البیت ص 33.
3- قوله تعالی: (قل لآ أسئلكم علیه أجرا الا المودة فی القربی) [الشوری: 23].
قال ابن عباس: سئل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: من هؤلاء الذین یجب علینا حبهم؟
قال صلی الله علیه و آله و سلم: علی و فاطمة و ابناهما. ثلاث مرات [6] .
و عن سعید بن جبیر عن ابن عباس رضی الله عنهما قال: لما نزلت (قل لآ أسئلكم علیه أجرا الا المودة فی القربی). قالوا: یا رسول الله من هؤلاء الذین وجبت علینا مودتهم؟
قال: علی و فاطمة و الحسن و الحسین [7] .
و عن أبی الحسن قال: حدثنی أبی عن جدی عن آبائه عن أمیرالمؤمنین علیه السلام: انه اجتمع المهاجرون و الأنصار الی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و قالوا: ان لك یا رسول الله مؤنة فی نفقتك، و فیمن یأتیك من الوفود، و هذه أموالنا، مع دمائنا فاحكم فیها بارا مأجورا، اعط ما شئت، و امسك ما شئت من غیر حرج؛ فأنزل الله
[ صفحه 105]
علیه الروح الأمین فقال: یا محمد (قل لآ أسئلكم علیه أجرا الا المودة فی القربی) فخرجوا فقال المنافقون: ما حمل رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم علی ترك ما عرضنا علیه الا لیحثنا علی مودة قرابته من بعده، ان هو الا شی ء افتراه فی مجلسه، فهذا بهتان عظیم. فأنزل الله تعالی: (أم یقولون افتری علی الله كذبا فان یشا الله یختم علی قلبك و یمح الله البطل و یحق الحق بكلمته انه علیم بذات الصدور) فبعث النبی صلی الله علیه و آله و سلم الیهم فقال: هل من حدیث؟
قالوا: لقد قال بعضنا كلاما غلیظا كرهناه، فتلا علیهم هذه الآیة فبكوا و اشتد بكاؤهم، فأنزل الله تعالی: (و هو الذی یقبل التوبة عن عباده و یعفوا عن السیئات و یعلم ما تفعلون) [8] .
4- قوله تعالی: (یخرج منهما اللؤلؤ و المرجان) [الرحمن: 22].
قال الامام الصادق علیه السلام فی قوله تعالی: (یخرج منهما اللؤلؤ و المرجان) الحسن و الحسین علیهم السلام [9] .
[ صفحه 106]
[1] الفصول المهمة 109، الاصابة 2 س 509.
[2] ينابيع المودة 44.
[3] أسد الغابة 2 / 20.
[4] اسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار 111.
[5] ينابيع المودة 35.
[6] كشف الغمة 95.
[7] ينابيع المودة 106 عن مسند أحمد و المعجم الكبير للطبراني و تفسير ابن حاتم و المناقب للحاكم و تفسير الثعلبي و فرائد السمطين للحمويني.
[8] ينابيع المودة ص 45.
[9] الخصال 65.